ثوابت نحوية إعداد
أحمد عبد الفتاح
-الاسم الواقع بعد ( أيها أو أيتها ) يعرب نعت مرفوع .
أنت- أيها القائدُ - محبوب .
الاسم المعرف ( بال ) الواقع بعد اسم الإشارة يعرب بدلاً مطابقاً .
مررت بهؤلاء الطلابِ .
النكرة المنصوبة الواقعة بعد اسم التفضيل تعرب تمييزاً ملحوظاً .
العلماء أكثر الناس إيماناً .
الاسم الموصول الواقع بعد معرفة يعرب نعتاً .
كافأت الطالب الذي تفوق .
عند توالى معرفتين - غالباً - ما تعرب الثانية نعتاً للأولى .
المعلم الموهوب ناجح .
عند توالى نكرتين منونتين - غالباً - تعرب الثانية نعتاً للأولى .
أحمد تلميذٌ مؤدبٌ .
حب ، خير ، شر - أسماء تفضيل حذفت همزتها والنكرة المنصوبة بعدها تمييز :
المهذب حب الطلاب سلوكاً .
الصهيوني شر الناس
- كافة - قاطبة - معاً - جميعاً - سوياً( بمعنى معاً ) - وحده -
أولاً - ثانياً - ثالثاً .......... عاشراً : تعرب حالاً منصوبة .
أبداً - قط أو فقط - أمس - قديماً - حديثاً - عند : تعرب ظروفاً للزمان.
دون - حيث - ثَمّ - لدى - وسط - هنا : تعرب ظروفاً للمكان .
الفعل ( رأى ):
يتعدى لمفعول واحد ثم قد يأتي بعده حال ( رؤية بالعين ) رأيت الطائرة عالية .
يتعدى لمفعولين أصلهما مبتدأ وخبر ( الرؤية عقلية ) رأيت العلم نافعاً .
الياء والكاف والهاء : إ ذا اتصلت بالاسم تعرب مبنية في محل جر مضافاً إليه.
كتابي - كتابك - كتابه - نافع لطلابي .
الياء والكاف والهاء : إذا اتصلت بفعل تعرب مبنية فى محل نصب مفعولاً به
كرمني طلابي - كرمك المدير - المتفوق كافاه والده .
الياء والكاف والهاء : إذا اتصلت بحرف جر تعرب ضميراً مبنياً فى محل جر اسم مجرور
بى يستفيد الطلاب - بك يعلو شأن الوطن - به يستفيد الطلاب .
الياء والكاف والهاء : إذا اتصلت ب( إن وأخواتها ) تعرب ضميراً مبنياً فى محل نصب اسم
إن وأخواتها .
إني مجتهد - إنك مهذب - إنه متفوق .
الضمير المتصل ب( كان وأخواتها ) يعرب ضميراً مبنياً فى محل رفع اسم كان أو أخواتها
كونوا عباد الله إخوانا.
" نا " إذا دخلت على الفعل الماضي وكان الفعل مبنياً على السكون تعرب تعرب ضميراً مبنياً فى محل رفع فاعل .
فهمْنا الدرس بإتقان .
" نا " إذا دخلت على الفعل الماضي وكان الفعل مبنياً على الفتح تعرب تعرب ضميراً مبنياً فى محل نصب مفعولاً به.
عاقبَنا الأستاذ .
تاء الفاعل - نا الفاعلين - نون النسوة - ألف الاثنين - ياء المخاطبة - واو الجماعة
إذا اتصلت بالأفعال تعرب ضمائر مبنية فى محل رفع فاعل .
- المعلم خير مربياً - فالله خير حافظاً
- النكرة المنصوبة التي تأتى بعد الأفعال الآتية :
كفى - ازداد - قرّ - طاب - امتلأ - : تعرب تمييزاً منصوباً .
كفى بالله وكيلاً - ازداد المؤمن صلاحاً - قرّ الناجح نفساً
طابت مصر مناخاً - امتلأ الرأس علماً .
الاسم الواقع بعد ظرف المكان يعرب : مضافاً إليه
الحق فوق القوة .
اسم الإشارة أو اسم الموصول إذا جاء أحدهما بعد نكرة يعرب : مضافاً إليه
فكرة هذا المشروع بديعة . كتاب الذي أسلوبه سهل مفيد.
اللهم : تعرب هكذا :
" الله " لفظ الجلالة منادى مبنى على الضم
والميم المشددة : لا محل لها من الإعراب عوضاً عن أداة النداء المحذوفة .
" ابن " إذا وقعت بين علمين تعرب دائماً صفة ويحذف منها ألفها ،
كما يعرب العلم الواقع بعدها مضافاً إليه
محمدُ بنُ عبد الله نبي الرحمة .- وَلَكِنْ : من أخوات إنّ الناسخة وبطل عمله لأنه مخفف بالسكون ويعرب ما بعده حسب
موقعه فى الجملة ويسبق بالواو دائماً للتفريق بينه وبين لكن العاطفة
ولكنْ أبو بكر قضى على المرتدين0
مع : تعرب ظرف زمان أو مكان وما بعدها مضافاً إليه إلا إذا نونت بالنصب فتعرب حالاً
استيقظت مع شروق الشمسِ 0
تجولت مع الزملاءِ 0
حضر الطلاب معاً0
السين وسوف : حرفان للاستقبال وليس لهما أى تأثير إعرابي فيما بعدهما
- ستكشف الأيام الأسرارالكونية0
- سوف أساعد طلابي حتى التفوق 0
الفعل الصحيح الآخر المعتل الوسط : يجزم بالسكون ويجب حذف حرف العلة لعدم التقاء الساكنين
لم يقلْ الشاهد كذباً -
- افهم تنلْ أعلى الدرجات0
الفعل الثلاثي المعتل الآخر : يكتب آخره ألفاً إذا كان أصل الألف واوا رجا - يرجو
أما إذا كان أصل الألف ياء فيكتب آخره ياء قضى - يقضى
وإذا كانت الألف رابعة فأكثر تكتب ياء استدعى
مع أطيب تمنياتي بالنجاح والتفوق
أحمد عبد تافتاح عويس