منتديات اشـرف بـدوي
عزيزي الزائر اذا كنت عضو اضغط علي دخول
اذا لم تكن واردت التسجيل اضغط علي تسجيل
ان اردت ان تتصفح المنتدي فقط اضغط علي اخفاء
اشرف بدوي
منتديات اشـرف بـدوي
عزيزي الزائر اذا كنت عضو اضغط علي دخول
اذا لم تكن واردت التسجيل اضغط علي تسجيل
ان اردت ان تتصفح المنتدي فقط اضغط علي اخفاء
اشرف بدوي
منتديات اشـرف بـدوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اشـرف بـدوي


 
الرئيسيةثوابت نحوية  للثانوية العامة I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ثوابت نحوية للثانوية العامة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد عويس

أحمد عويس


ذكر
الابراج : الجوزاء
النمر
عدد المساهمات : 9
27
احترام قوانين المنتدى : %100
4
19/09/2011
العمر : 62

ثوابت نحوية  للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: ثوابت نحوية للثانوية العامة   ثوابت نحوية  للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 1:18 am

ثوابت نحوية إعداد
أحمد عبد الفتاح
-الاسم الواقع بعد ( أيها أو أيتها ) يعرب نعت مرفوع .
أنت- أيها القائدُ - محبوب .
الاسم المعرف ( بال ) الواقع بعد اسم الإشارة يعرب بدلاً مطابقاً .
مررت بهؤلاء الطلابِ .
النكرة المنصوبة الواقعة بعد اسم التفضيل تعرب تمييزاً ملحوظاً .
العلماء أكثر الناس إيماناً .
الاسم الموصول الواقع بعد معرفة يعرب نعتاً .
كافأت الطالب الذي تفوق .
عند توالى معرفتين - غالباً - ما تعرب الثانية نعتاً للأولى .
المعلم الموهوب ناجح .
عند توالى نكرتين منونتين - غالباً - تعرب الثانية نعتاً للأولى .
أحمد تلميذٌ مؤدبٌ .
حب ، خير ، شر - أسماء تفضيل حذفت همزتها والنكرة المنصوبة بعدها تمييز :
المهذب حب الطلاب سلوكاً .
الصهيوني شر الناس
- كافة - قاطبة - معاً - جميعاً - سوياً( بمعنى معاً ) - وحده -
أولاً - ثانياً - ثالثاً .......... عاشراً : تعرب حالاً منصوبة .
أبداً - قط أو فقط - أمس - قديماً - حديثاً - عند : تعرب ظروفاً للزمان.
دون - حيث - ثَمّ - لدى - وسط - هنا : تعرب ظروفاً للمكان .
الفعل ( رأى ):
يتعدى لمفعول واحد ثم قد يأتي بعده حال ( رؤية بالعين ) رأيت الطائرة عالية .
يتعدى لمفعولين أصلهما مبتدأ وخبر ( الرؤية عقلية ) رأيت العلم نافعاً .
الياء والكاف والهاء : إ ذا اتصلت بالاسم تعرب مبنية في محل جر مضافاً إليه.

كتابي - كتابك - كتابه - نافع لطلابي .
الياء والكاف والهاء : إذا اتصلت بفعل تعرب مبنية فى محل نصب مفعولاً به
كرمني طلابي - كرمك المدير - المتفوق كافاه والده .
الياء والكاف والهاء : إذا اتصلت بحرف جر تعرب ضميراً مبنياً فى محل جر اسم مجرور
بى يستفيد الطلاب - بك يعلو شأن الوطن - به يستفيد الطلاب .
الياء والكاف والهاء : إذا اتصلت ب( إن وأخواتها ) تعرب ضميراً مبنياً فى محل نصب اسم
إن وأخواتها .
إني مجتهد - إنك مهذب - إنه متفوق .
الضمير المتصل ب( كان وأخواتها ) يعرب ضميراً مبنياً فى محل رفع اسم كان أو أخواتها
كونوا عباد الله إخوانا.
" نا " إذا دخلت على الفعل الماضي وكان الفعل مبنياً على السكون تعرب تعرب ضميراً مبنياً فى محل رفع فاعل .
فهمْنا الدرس بإتقان .
" نا " إذا دخلت على الفعل الماضي وكان الفعل مبنياً على الفتح تعرب تعرب ضميراً مبنياً فى محل نصب مفعولاً به.
عاقبَنا الأستاذ .
تاء الفاعل - نا الفاعلين - نون النسوة - ألف الاثنين - ياء المخاطبة - واو الجماعة
إذا اتصلت بالأفعال تعرب ضمائر مبنية فى محل رفع فاعل .
- المعلم خير مربياً - فالله خير حافظاً
- النكرة المنصوبة التي تأتى بعد الأفعال الآتية :
كفى - ازداد - قرّ - طاب - امتلأ - : تعرب تمييزاً منصوباً .
كفى بالله وكيلاً - ازداد المؤمن صلاحاً - قرّ الناجح نفساً
طابت مصر مناخاً - امتلأ الرأس علماً .
الاسم الواقع بعد ظرف المكان يعرب : مضافاً إليه
الحق فوق القوة .
اسم الإشارة أو اسم الموصول إذا جاء أحدهما بعد نكرة يعرب : مضافاً إليه
فكرة هذا المشروع بديعة . كتاب الذي أسلوبه سهل مفيد.
اللهم : تعرب هكذا :
" الله " لفظ الجلالة منادى مبنى على الضم
والميم المشددة : لا محل لها من الإعراب عوضاً عن أداة النداء المحذوفة .
" ابن " إذا وقعت بين علمين تعرب دائماً صفة ويحذف منها ألفها ،
كما يعرب العلم الواقع بعدها مضافاً إليه
محمدُ بنُ عبد الله نبي الرحمة .- وَلَكِنْ : من أخوات إنّ الناسخة وبطل عمله لأنه مخفف بالسكون ويعرب ما بعده حسب
موقعه فى الجملة ويسبق بالواو دائماً للتفريق بينه وبين لكن العاطفة
ولكنْ أبو بكر قضى على المرتدين0
مع : تعرب ظرف زمان أو مكان وما بعدها مضافاً إليه إلا إذا نونت بالنصب فتعرب حالاً
استيقظت مع شروق الشمسِ 0
تجولت مع الزملاءِ 0
حضر الطلاب معاً0
السين وسوف : حرفان للاستقبال وليس لهما أى تأثير إعرابي فيما بعدهما
- ستكشف الأيام الأسرارالكونية0
- سوف أساعد طلابي حتى التفوق 0
الفعل الصحيح الآخر المعتل الوسط : يجزم بالسكون ويجب حذف حرف العلة لعدم التقاء الساكنين
لم يقلْ الشاهد كذباً -
- افهم تنلْ أعلى الدرجات0
الفعل الثلاثي المعتل الآخر : يكتب آخره ألفاً إذا كان أصل الألف واوا رجا - يرجو
أما إذا كان أصل الألف ياء فيكتب آخره ياء قضى - يقضى
وإذا كانت الألف رابعة فأكثر تكتب ياء استدعى
مع أطيب تمنياتي بالنجاح والتفوق
أحمد عبد تافتاح عويس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GeeGee
مشرف متميز
مشرف متميز
GeeGee


انثى
الابراج : العقرب
النمر
عدد المساهمات : 410
658
احترام قوانين المنتدى : %100
12
11/07/2010
العمر : 38

ثوابت نحوية  للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثوابت نحوية للثانوية العامة   ثوابت نحوية  للثانوية العامة I_icon_minitimeالأربعاء مارس 07, 2012 10:53 am

ثوابت نحوية  للثانوية العامة 4edccc


بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب


ثوابت نحوية  للثانوية العامة 4edccc
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثوابت نحوية للثانوية العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح دروس منهج الفيزياء للثانوية العامة في جمهورية مصر العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اشـرف بـدوي :: مواد دراسية للطلبة :: المواد الدراسية للطلاب اعدادي وثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: